النمل وسنينه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اعلان النمل وسنينه

مُساهمة من طرف PRINCESS OF THE MOON في الجمعة 26 سبتمبر 2008, 1:22 pm

بينما انا جالسه افكر في موضوع لاضعه في هذا المنتدي المبتدئ كنت احتسي كوبا من العصير وتركته علي طاولة الحاسب ....وعندما هممت لاضعها في المطبخ وجدتها قد انغمست في سيل من النمل.... يا لها من حشره لم يكن قد انقضي وقت كبير علي وجود الكوب في ذلك المكان ورغم ذلك فان هذه الحشره قد تمكنت من الكوب تماما.......................سبحان الله
لذا فكرت في التعرف علي هذه النمله العجيبه
النمل أحد أنجح المجموعات الحشرية insect في المملكة الحيوانية وهي تلقى اهتماما بالغا لأنها تشكل حشرة اجتماعية مشكلة مستعمرات أو أعشاش (أوكار) تحوي أحيانا ملايين الأفراد. مستعمرات بعض أنواع النمل الجائحة invasive ant species قد تعمل سوية على تشكيل مستعمرات عملاقة تمتد على مناطق واسعة جدا، وأحيانا قد توصف مستعمرات النمل بأنها متعضي فائق superorganism لأنها تعمل ككائن واحد متناسق.

يحتل النمل مساحة واسعة من الأرض ويمكن أن يشكل حوالي 15% من الكتلة الحيوية biomass الحيوانية في tropical rainforest. حتى عام 2006 هناك حوالي 11.8444 نوع معروف من النمل معظمه يعيش في المناطق الحارة.


النمل من الحشرات تعود إلى صنف غشائية الأجنحة، ولها ستة أرجل، فالنمل حشرة صغيرة ذات فعل كبير، فهي تمثل 20% من الكائنات الحية على كوكب الأرض. عرف النمل منذ القدم وحسب المختصين منذ العصر الطباشيري فقد عايشت الديناصورات فهي موجودة منذ 92 مليون سنة، ويوجد منها حوالي 20 ألف نوع وهي منتشرة على الكرة الأرضية فهي موجودة وتعيش في كل مكان، تجدها في السهول وتجدها في أعلي الجبال، فهي موزعة على عموم الكرة الأرضية، تحت الأرض أو فوق الأشجار.

أغلب النمل هو من صنف الشغالات Ant Workers وهو الأكثر انتشارا في العالم، والشغالات كلهن من الإناث، يعشن فيما يسمى المستعمرات ولكل مستعمرة ملكة واحدة عملها وضع البيض.

عدد البيض الذي تضعه الملكة يختلف حسب نوع النمل، وقد يتراوح من بضع مئات إلى عدة ملايين، فالنوع الإفريقي من النمل تضع ملكته مايقرب من 3 إلى 4 ملايين بيضة شهريًّا.

النمل يعتبر من أطوال الحشرات عمرًا على الأرض، فإنه يعيش من بضعة أشهر إلى عدة سنوات وقد يصل عمر الملكة إلى 20 عامًا.

أما ذكور النمل فعملها محصور في التزاوج فقط في تلقيح الملكة، فحينما تقرر الملكة التزاوج يأتي واجبها وبعد ذلك تموت الذكور مباشرة، فأثناء عملية التزاوج تطرح الملكة أجنحتها، وتفرز رائحة تميز رائحة المستعمرة.

هذه الحشرة اجتماعية جدا ولايمكنها العيش بصورة منفردة، حيث أنها تعيش في مجاميع أو أعشاش أو مستعمرات.

أعشاش النمل ليست واحدة لجميع أنواع النمل، فمثلاً نمل المحاصيل Harvester Ants يبني حجرات متصلة تحت الأرض، بينما يشبك النمل الخياط Tailor Ants أوراق الشجر ويصنع عشا أخضر أسطواني الشكل. هناك أعشاش أخرى للنمل قد تكون على شكل حجرات داخل الأشجار مثل مايفعل النمل الحفار 'Carpenter Ants، وأعشاش النمل تحت الأرض قد تبلغ أربعين قدما عمقا تحت الأرض، فقد تمكن فريق من العلماء الأوروبيين من اكتشاف مستعمرة هائلة للنمل تمتد لآلاف الأميال من إيطاليا إلى شمال غرب إسبانيا.

تعداد النمل في العش أو المستعمرة قد يصل إلى عشرات ملايين. فبيت النمل مقسم، ففيه حجرات للصغار، وهناك حجرة خاصة للملكة، وحجرات تستخدم كمخازن للطعام، والنمل مقسم إلى مجاميع لكل منها واجبه الخاص والمحدد، فمنها من هو مسؤول عن الحراسة ومنها من هو مسؤول عن التنظيف ومنها من هو مسؤول عن الفلاحة ومنه من الفرسان ومنها الكسولة، ويجب عدم الإستغراب إن قلنا بأن مجتمع النمل فاق بنجاحه مجتمع البشر بطريقة أو أخرى.

ورد ذكر النمل مرتان ونملة مرة واحدة في القرآن وهناك سورة النمل والتي تقص حديث لنملة مع الملك سليمان وجنده، "حتى إذا أتوا على واد النمل قالت نملة ياأيها النمل ادخلوا مساكنكم لايحطمنكم سليمان وجنوده وهم لايشعرون" الآية 18 من سورة النمل، التي تعكس الصورة الربانية العظيمة التي خلق عليها هذا المخلوق الصغير.

فالنمل يبني المدن، ويشقُّ الطرقات، ويحفر الأنفاق، ويخزِّن الطعام في مخازن ومستودعات، وبعض أنواع النمل يقيم الحدائق، ويزرع النباتات ليتغذى عليها. وبعض أنواع النمل يحتفظ بمواشي خاصة به، فيحلب رحيق في بطنها. والنمل تشن حروباً على قبائل النمل الأخرى، وتأخذ الأسرى من النمل المهزوم وتسخره لخدمتها، وبعض أنواع النمل تستأنس حشرات أخرى في أوكارها للإستفادة منها. وصدق الله عندما قال في محكم كتابه العزيز "وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم مافرطنا في الكتاب من شيء ثم إلى ربهم يحشرون" الآية 38 من سورة الأنعام.

هذهمجرد معلومات سطحيه من كم المعلومات التي وجدتها عن هذه الحشرع العجيبه ولقد احببت فقط ان اعرفكم بها كي تجدو لي حلا في مقاومة هذا الجيش الهائل اللذي غزا منزلنا....ولا نجد له حلا ...فهل من حللللللللل

_________________




.*.*.*.*.*.*.*.*مهما كان ما نواجهه من آلام فلن يمنعنا ذلك من الاحلام*.*.*.*.*.*.*.*.
avatar
PRINCESS OF THE MOON
مشرف ذهبى
مشرف ذهبى

انثى
عدد الرسائل : 251
العمر : 26
العمل/الترفيه : طالبه بكليةطب بيطري السادات/الهوايه الرسم
sms : الحب حق لنا فتعلمو حب الرسول وربه في رضاه
انتشر الحب بين اثنين وقلما نجد التجمع في حب الله

تاريخ التسجيل : 08/09/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اعلان رد: النمل وسنينه

مُساهمة من طرف sandrilla في الجمعة 26 سبتمبر 2008, 2:44 pm

بينما انا جالسه افكر في موضوع لاضعه في هذا المنتدي المبتدئ كنت احتسي كوبا من العصير وتركته علي طاولة الحاسب ....وعندما هممت لاضعها في المطبخ وجدتها قد انغمست في سيل من النمل.... يا لها من حشره لم يكن قد انقضي وقت كبير علي وجود الكوب في ذلك المكان ورغم ذلك فان هذه الحشره قد تمكنت من الكوب تماما.......................سبحان الله
وبالذات نمل السادات مايتوصاش
ده مش نمل يابنتي دي صراصير او اي حاجه تانية
فعلا ربنا يكون في عونك يابنتي
وفعلا سبحاااااااااااان الله النمل ده حشره غريبه جدا
تسلم ايديكي ياجميل علي الموضوع

_________________
avatar
sandrilla
مشرفة
مشرفة

انثى
عدد الرسائل : 257
العمر : 28
الموقع : www.egymedicine.com
العمل/الترفيه : طب بيطري السادات
sms : اللهم انك تعلم انهم اجباب قلب واصحاب درب فبلغهم مني كل حب وأدم الهي حبل الود واجمعني معهم عند الحوض فانهم للقلب حياة ونبض
تاريخ التسجيل : 08/09/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اعلان رد: النمل وسنينه

مُساهمة من طرف dr_amoul في الجمعة 26 سبتمبر 2008, 3:00 pm

انا معاكو ان نمل السادات ماوش حل ولو ليه ياريت حد يرد علينا بسرعه بس علي العموم الموضوع جميل وانت عامله دراسه فيه شديده تسلم يا جميل

_________________
............................................
avatar
dr_amoul
مشرفة
مشرفة

انثى
عدد الرسائل : 204
العمر : 27
العمل/الترفيه : بيطري السادات
المزاج : عال العال والحمد لله
sms : اللهم اني اسالك الاخلاص في القول والعمل
تاريخ التسجيل : 10/09/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اعلان رد: النمل وسنينه

مُساهمة من طرف dr:sniper في الجمعة 26 سبتمبر 2008, 3:14 pm

اولا بحيكى على المعلومات النمليه المفيده دى
وطعا يسعدنى ان ازود معلوماتكم عن هذا المجتمع الملئ بالخداع والفساد والاحتيال والحسد!!
اترككم مع هذا الموضوع؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
طالما نظرنا إلى عالم النمل على أنه عالم يمثل النظام والتعاون والبناء، وأن مجتمع النمل هو مجتمع مثالي وهذا ما يميزه عن مجتمع البشر المليء بالحقد والفساد والمشاكل والفوضى.
ولكن الاكتشاف الجديد الذي قدمه الدكتور Bill Hughes للأكاديمية الوطنية للعلوم، يؤكد أن مجتمع النمل وعلى الرغم من النظام الفائق إلا أنه يتمتع بالخداع والفساد والاحتيال والحسد!! وقد وجد بعد دراسة مطولة لعدة مستعمرات للنمل أن مجتمع النمل يشبه إلى حد كبير مجتمع البشر في كل شيء تقريباً!
ففي مجتمع النمل هناك أنظمة للبناء والرعاية وتربية صغار النمل ونظام للمرور ونظام للدفاع عن المستعمرة، ونظام للتخاطب وغير ذلك. وبنفس الوقت هناك نوع من الغش والخداع تمارسه بعض النملات لكسب الرزق ومزيد من الطعام! وهناك مشاكل وقتال بين النمل في سبيل الحصول على غذاء ما.
إن هذه الميزات موجودة في المجتمع البشري، حيث نرى أنظمة للبناء والتعاون، وبنفس الوقت نرى الغش والخداع والحسد والقتل...
ويقول الدكتور Hughes :
إنك إذا تعمقت أكثر في عالم النمل سوف ترى بالإضافة إلى التعاون والنظام أن هناك مجتمع موبوء بالفساد والنزاع والقتال والغش، ومن الواضح أن المجتمع الإنساني يعتبر نموذجاً لذلك".
وعندما نبحث في اكتشافات العلماء الذين راقبوا مجتمعات النحل ومجتمعات الطيور وغيرها من الحيوانات، نرى بأنهم دائماً يتحدثون عن مجتمعات منظمة ولها لغتها الخاصة، وبنفس الوقت توجد فيها نزاعات وخداع وغير ذلك تماماً مثل المجتمعات الإنسانية.
من خلال هذه الاكتشافات نلاحظ أن العلماء يلاحظون التقارب الكبير بين الأمم البشرية والأمم من عالم النمل والنحل وغيره من الدواب وحتى الطيور وبقية المخلوقات على وجه الأرض، وهذا ما تحدث عنه القرآن قبل 14 قرناً في آية شديدة الوضوح، يقول تعالى: (وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ) [الأنعام: 38]. انظروا معي إلى دقة التعبير البياني: (إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ) فالنمل يشبهنا في كل شيء تقريباً!
فعلماء الغرب، وبعد آلاف التجارب وأكثر من مئة سنة من الدراسات والأبحاث في عالم النمل، يقولون بالحرف الواحد: إن مجتمع النمل هو نسخة طبق الأصل عن المجتمع الإنساني، والقرآن يقول: (وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ) فهل هناك أبلغ من كلمات الله تعالى؟!
وإلى هذه الصور من حياة النمل التي لا تقل أهمية عن حياة البشر، لننظر ونتأمل ونقرأ ونسبح الله تعالى


[img(550px,349px)]file:///C:/Documents%20and%20Settings/XPPRESP3/Local%20Settings/Temporary%20Internet%20Files/Content.IE5/3ATOUM7G/1205910978ant_society_05[1].jpg[/img]


جسر حي من النمل، حيث تقوم النملات بطريقة هندسية تشبه تلك الطريقة التي نصمم بها الجسور، يقومون بجميع الحسابات الضرورية ويقيمون جسراً تعبر عليه النملات الأخريات، وهذه التقنية معقدة جداً، ولا



حرب كيميائية! صدقوا أو لا تصدقوا، فالنملة الصغيرة السوداء تفرز مادة كيميائية على شكل رغوة تظهر في الصورة، تضع هذه المادة السامة على رأس النملة الكبيرة الحمراء، وتقضي عليها بهذه الطريقة. إن النمل يستخدم هذه التقنية منذ مئات الملايين من السنين، ولكن البشر لم يستخدموها في الحروب إلا منذ مئة سنة





معركة بين نملتين، تستخدم فيها كل نملة فكيها بطريقة فنية، وأثناء هذه المعركة تمكنت أجهزة تسجيل العلماء رصد أصوات عنيفة تشبه أصوات التحطم التي نسمعها في المعارك بين البشر، سبحان الله، حتى في الأصوات التي تصدرها تشبه البشر!!



وهنا نود أن نكرر قولنا لأولئك المستهزئين بهذا النبي الأعظم عليه الصلاة والسلام: من أين جاء هذا الرسول بتعبير علمي دقيق جداً في زمن لم يكن أحد على وجه الأرض يعلم شيئاً عن هذه المخلوقات الصغيرة؟!
فسبحان الله الذي أحكم هذه الآيات وجعلها نوراً لكل مؤمن، وحجة على كل ملحد، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين


_________________

عندما تتمنى شئ وتتيقن أنك ستمتلكه ... وفجأة يصبح سراب

عندما تشعر أن السعادة أصبحت بين يديك ... وفجأة تراها بؤس

عندما تتلون الحياة بألوان الفرح ... وفجأة تصبح الحياة بلا ألوان

عندما ينبض قلبك هاتفاً أحبك ... وفجأة يصبح هذا القلب

قلب على فراش الموت



انتظروها ..... حياة قلب من الميلاد حتى الاحتضار

dr:sniper
مراقب عام
مراقب عام

ذكر
عدد الرسائل : 918
العمر : 28
الموقع : http://next.bestgoo.com
العمل/الترفيه : طالب بطب بيطرى السادات
sms : قلب على فراش الموت
تاريخ التسجيل : 22/12/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اعلان رد: النمل وسنينه

مُساهمة من طرف dr:sniper في الجمعة 26 سبتمبر 2008, 3:19 pm

نسيت اقدم لحضرتك العلاج
****************
الوصفة هي :

حامض بوريك : اشتريه بودرة من الصيدلاية
4 حبات بطاطس مسلوقة ومهروسة جيدا
قفازات لليدين
وعاء واويمكن استعمال كيس نايلون للخلط حتى ترميه بعدها
الطريقة :

اولا تلبسي القفازات ثم تخلطي الحامض مع البطاطس خلط جيدا
تضعي في الشقوق واماكن تواجد الحشرات قطع من العجينة

ملحوظه سااااااااااااااااام جدا يحفظ بعيدا عن متناول الاطفال
****************************
كمان وصفه سحريه
وهي رش البن على تجمعات النمل وسيختفي اي نوع من البن (القهوة) وسترين النتيجة
جربي والله معك.

_________________

عندما تتمنى شئ وتتيقن أنك ستمتلكه ... وفجأة يصبح سراب

عندما تشعر أن السعادة أصبحت بين يديك ... وفجأة تراها بؤس

عندما تتلون الحياة بألوان الفرح ... وفجأة تصبح الحياة بلا ألوان

عندما ينبض قلبك هاتفاً أحبك ... وفجأة يصبح هذا القلب

قلب على فراش الموت



انتظروها ..... حياة قلب من الميلاد حتى الاحتضار

dr:sniper
مراقب عام
مراقب عام

ذكر
عدد الرسائل : 918
العمر : 28
الموقع : http://next.bestgoo.com
العمل/الترفيه : طالب بطب بيطرى السادات
sms : قلب على فراش الموت
تاريخ التسجيل : 22/12/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اعلان رد: النمل وسنينه

مُساهمة من طرف PRINCESS OF THE MOON في الجمعة 26 سبتمبر 2008, 11:10 pm

اولا متشكره علي الردود الجميله
ثانيا علي المعلومات الاضافيه الرائعه
ثالثا علي الوصفه اللي لسه ما جربتهاش
انا فعلا موش عارفه احدد مكان الاوكار بتاعته
لانه بيطلع من اي حته

_________________




.*.*.*.*.*.*.*.*مهما كان ما نواجهه من آلام فلن يمنعنا ذلك من الاحلام*.*.*.*.*.*.*.*.
avatar
PRINCESS OF THE MOON
مشرف ذهبى
مشرف ذهبى

انثى
عدد الرسائل : 251
العمر : 26
العمل/الترفيه : طالبه بكليةطب بيطري السادات/الهوايه الرسم
sms : الحب حق لنا فتعلمو حب الرسول وربه في رضاه
انتشر الحب بين اثنين وقلما نجد التجمع في حب الله

تاريخ التسجيل : 08/09/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اعلان رد: النمل وسنينه

مُساهمة من طرف dr/m_g_khodary في السبت 27 سبتمبر 2008, 2:58 pm

الاول احب احييكي علي الموضوع الرائع ده

وكمان احب احيككي لانك مابتخليش المواقف تعدي منك كده وخلاص

واحب اشكر حبيب قلبي امجد علي الاضافه الجامده واللي اضفي بها جمالا ع الموضوع

اما بخصوص مشكله النمل وخاصه بتاع السادات فاليكم الحل ::

اولا بكل التجارب والابحاث تم اثبات ان نمل السادات يتصف بالغباااااااااااااااااااااااااااء

فللقضاء عليه اي حاجه النمل ممكن يتلم حواليها ممكن تكتبي ليها ملح او شطه مثلا او اي حاجه النمل ممكن يكرها

واتحداكي ان في خلال اسبوع ان لاقيتي نمله في المكان

انا مش بهزررررررررررررررررررررررررررررررر

تقبلوا تحياتي ومروري
دمتم بكل الخير والي الامام دائما

_________________
avatar
dr/m_g_khodary
مشرف
مشرف

ذكر
عدد الرسائل : 193
العمر : 27
العمل/الترفيه : هاوي في قلب من يحبني
المزاج : ساعه يروح وساعه يجي
sms : ما أصعب أن تجد نفسك وحيدا ....تبكي...بلا رفيق!!!!
بلا مؤنس لوحشتك في غربة كانت باختيارك
تحزن بلا معين .....
وتتألم دون أن تجد يدا حنونة تخفف عنك عذابك....
دون أن تجد قلبا دافئا ...
يرفض أن تحزن دون ان يحتضن حزنك ...
تاريخ التسجيل : 06/09/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اعلان رد: النمل وسنينه

مُساهمة من طرف dr:sniper في السبت 27 سبتمبر 2008, 7:32 pm

مش بتهزرررررررر انت اكيد بتهزررررررررر

_________________

عندما تتمنى شئ وتتيقن أنك ستمتلكه ... وفجأة يصبح سراب

عندما تشعر أن السعادة أصبحت بين يديك ... وفجأة تراها بؤس

عندما تتلون الحياة بألوان الفرح ... وفجأة تصبح الحياة بلا ألوان

عندما ينبض قلبك هاتفاً أحبك ... وفجأة يصبح هذا القلب

قلب على فراش الموت



انتظروها ..... حياة قلب من الميلاد حتى الاحتضار

dr:sniper
مراقب عام
مراقب عام

ذكر
عدد الرسائل : 918
العمر : 28
الموقع : http://next.bestgoo.com
العمل/الترفيه : طالب بطب بيطرى السادات
sms : قلب على فراش الموت
تاريخ التسجيل : 22/12/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اعلان رد: النمل وسنينه

مُساهمة من طرف PRINCESS OF THE MOON في السبت 27 سبتمبر 2008, 11:40 pm

من فضلكو انا مسمحش لحد يتريق علي اي حاجه في السادات
وحتي لو كان النمل بتاعنا وهو موش غبي
تخيل انه بيدخل التلاجه
معرفش ازاي

_________________




.*.*.*.*.*.*.*.*مهما كان ما نواجهه من آلام فلن يمنعنا ذلك من الاحلام*.*.*.*.*.*.*.*.
avatar
PRINCESS OF THE MOON
مشرف ذهبى
مشرف ذهبى

انثى
عدد الرسائل : 251
العمر : 26
العمل/الترفيه : طالبه بكليةطب بيطري السادات/الهوايه الرسم
sms : الحب حق لنا فتعلمو حب الرسول وربه في رضاه
انتشر الحب بين اثنين وقلما نجد التجمع في حب الله

تاريخ التسجيل : 08/09/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اعلان رد: النمل وسنينه

مُساهمة من طرف dr:sniper في الأحد 28 سبتمبر 2008, 6:54 am

لا شهادة زكاء يا فاندم النمل كله بيحيكى عليها

_________________

عندما تتمنى شئ وتتيقن أنك ستمتلكه ... وفجأة يصبح سراب

عندما تشعر أن السعادة أصبحت بين يديك ... وفجأة تراها بؤس

عندما تتلون الحياة بألوان الفرح ... وفجأة تصبح الحياة بلا ألوان

عندما ينبض قلبك هاتفاً أحبك ... وفجأة يصبح هذا القلب

قلب على فراش الموت



انتظروها ..... حياة قلب من الميلاد حتى الاحتضار

dr:sniper
مراقب عام
مراقب عام

ذكر
عدد الرسائل : 918
العمر : 28
الموقع : http://next.bestgoo.com
العمل/الترفيه : طالب بطب بيطرى السادات
sms : قلب على فراش الموت
تاريخ التسجيل : 22/12/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى